معهد فتيات فؤاد خميس النموذجي الأزهري

مرحبا بك عزيزي الزائر و نرجو منك التسجيل و المشاركة في المنتدى
معهد فتيات فؤاد خميس النموذجي الأزهري

مدينة العاشر من رمضان - محافظة الشرقية

السادة زوار المنتدى الكرام لوحظ ظهور منتديات آخرى حديثا تحمل نفس اسم هذا المنتدى فنحن لنا السبق و الريادة و من ثم وجب التنويه أنه لا يوجد منتدى رسمي آخر يمثل المعهد و إدارته و معلميه و طلابه سوى هذا المنتدى و نناشد القائمين على تلك المنتديات المقلدة تغيير أسماء تلك المنتديات إلى اسم آخر
تم عمل مراجعة لمادة اللغة الإنجليزية من خلال غرفة الدروس الصوتية ... و قد لاقت التجربة نجاحا باهرا و إقبالا من الطالبات و طالبوا بالمزيد من هذه الدروس في جميع المواد

التحق بالدردشة

التحق بغرفة الدردشة في أسفل الصفحة الرئيسة و استمتع بالمناقشات و تبادل الأراء و التعارف بالأصدقاء

وسام التميز

اقرأ في المصحف الشريف

المواضيع الأخيرة

الطالبة المثالية

تصويت

ساعة

>

خـــــدمــــات المـــوقـــــع

تعرف على نبيك صلى الله عليه و سلم


    ما هي الجودة ؟ !! مجالات و ممارسات

    شاطر
    avatar
    Admin
    المدير العام
    المدير العام

    عدد المساهمات : 260
    تاريخ التسجيل : 22/11/2010
    العمر : 38
    الموقع : makram.ibda3.org

    ما هي الجودة ؟ !! مجالات و ممارسات

    مُساهمة  Admin في الخميس ديسمبر 23, 2010 11:52 pm

    موضوع الجودة موضوع بسيط و سهل جدا كل الحكايه أننا جميع نمارس الجودة و لكن بدون معرفة مسميات الأنشطة التي نقوم بها فمثلا إعداد المعلم لدروسه و كتابة الأهداف و تحدبد طريقة الشرح بناء على تحديد الأهداف و إشراك الطلاب في عملية تحديد الأهداف و المشاركة في عملية الشرح و حل الأسئلة كل هذا يندرج تحت مسمى (استراتجيات التعلم النشط ) و لها عدة أنواع يمكن ذكرها بعد ذلك بشيء من التفصيل .

    و الجودة تنقسم إلى مجالين أساسيين هما: القدرة المؤسسية و الفاعلية التعليمية
    يندرج تحت المجال الأساسي الأول (القدرة المؤسسية) : خمسة مجالات فرعية هي:
    - الرؤية و الرسالة.
    - الحوكمة و القيادة.
    - الموارد المادية و البشرية.
    - المشاركة المجتمعية .
    - توكيد الجودة و المسائلة.

    و كل هذه المجالات عليها 30% من درجة التقييم الكلية فلو افترضنا أن الدرجة من 100 فإن إجمالي الدرجة لهذا المجال الأساسي هو 30/100

    المجال الأساسي الثاني : هو (الفاعلية التعليمية ) و يندرج تحت منه أربعةمجالات فرعية و هي كالآتي:
    - المتعلم.
    - المعلم .
    - المنهج الدرسي.
    - المناخ التربوي.

    و هذا المجال (الفاعلية التعليمية) عليه 70% من إجمالي الدرجة و خاصة المجالين الفرعييين ( المتعلم ) و (المعلم)

    يقوم المعهد تحت إشراف عميد المعهد بتقسيم جميع العاملين بالمعهد على حسب تخصصاتهم و ميولهم و رغباتهم إلى تسعة فرق بعدد المجالات الفرعية التي ذكرتها و هي كالآتي:

    المجال الرئيسي الأول : القدرة المؤسسية
    المجال الفرعي الأول: فريق الرؤية و الرسالة
    المجال الفرعي الثاني: فريق الحوكمة و القيادة.
    المجال الفرعي الثالث: فريق الموارد المادية و البشرية.
    المجال الفرعي الرابع: فريق المشاركة المجتمعية.
    المجال الفرعي الخامس: فريق توكيد الجودة و المساءلة


    المجال الرئيسي الثاني: الفاعلية التعليمية
    المجال الفرعي السادس: فريق المتعلم
    المجال الفرعي السابع: فريق المعلم
    المجال الفرعي الثامن: فريق المنهج الدراسي
    المجال الفرعي التاسع: فريق المناخ التربوي


    و لكل فريق من الفرق التسعة مجموعة من المعايير و المؤشرات و الممارسات التي يجب عليه تنفيذها و متابعتها و التخطيط لها لتحسينها لكي تؤدي أهدافها داخل المؤسسة التعليمية ، حيث أن هذه الممارسات تؤدي إلى التأكيد على معايير الجودة التي يجب أن تكون عليها المؤسسة التعليمية (المعهد)


    و إن شاء الله تباعا ممكن أشرح بشيء من التبسيط ما هي الأكواد و ما هي الممارسات و كيفية التنفيذ و كيفية التقييم أرجو أن أكون قد وفقت في توصيل مفهوم بسيط و مختصر عن الجودة


    عدل سابقا من قبل Admin في الجمعة ديسمبر 24, 2010 11:10 pm عدل 2 مرات
    avatar
    Admin
    المدير العام
    المدير العام

    عدد المساهمات : 260
    تاريخ التسجيل : 22/11/2010
    العمر : 38
    الموقع : makram.ibda3.org

    بسم الله نكمل الجزء الثاني من الموضوع

    مُساهمة  Admin في الخميس ديسمبر 23, 2010 11:58 pm

    إن أول الخطوات نحو تفعيل الجودة في المعهد أن تكون إدارة المعهد متمثلة في عميد المعهد و السادة الوكلاء و السادة مشرفي المواد على علم و دراية بمبادئ الجودة التي ذكرناها في الجزء السابق و أن يكونوا على اطلاع بماهية الجودة و ما هي مجالاتها الأساسية و مجالاتها الفرعية التسعة ............. لأن هذه المعرفة توفر الكثير من الوقت و الجهد و المعاناة و تنير الطريق أمام الجميع لتحديد أي مسار سوف يسير فيه .

    الخطوة الثانية : يقوم عميد المعهد و الوكلاء بعقد اجتماع هو أول اجتماع في تفعيل الجودة و يسجل هذه الاجتماعات في سجل خاص للاجتماعات يحدد فيه اليوم و التاريخ و الوقت و مكان الاجتماع و الموضوعات التي سوف يتم مناقشتها و هي كالآتي :

    1- تقوم إدارة المعهد بتعيين أحد العاملين (المعلمين - الإداريين) من المشهود لهم بالكفاءة و النشاط و حسن السيرة في وظيفة (منسق جودة) . ...... حيث أن دور المنسق هو حلقة الوصل بين المعهد و بين فريق يأتي من المنطقة الأزهرية التابع لها المعهد يسمى (فريق الدعم الفني) و هو فريق من المدربين على فنيات المراجع الخارجي لممارسات و أنشطة الجودة. ... حيث يقوم منسق الجودة بالاجتماع مع فريق الدعم الفني أو أي زائر للمعهد مختص بالجودة و يسجل هذه الاجتماعات في سجل خاص بمنسق الجودة ..يسجل فيه نقاط التوجيه و الإرشاد التي تلقاها من فريق الدعم الفني، ثم بعد ذلك يقوم بالاجتماع مع رؤساء الفرق التسعة لتقديم التغذية الراجعة لهم و تحديد وقت للانتهاء من الملاحظات و تنفيذ التوصيات حتى يتسنى له مقابلة فريق الدعم الفني بعد ذلك في زيارة تالية ..... و يكون منسق الجودة ملما بما وصل إليه كل فريق من الفرق التسعة في تنفيذ الممارسات و على علم بالعقبات التي تواجه كل فريق و ذلك من خلال اجتماعاته مع رؤساء الفرق ........... و طبعا كما ذكرت كل هذا يقوم بتسجيله معه في سجل اجتماعات منسق الجودة .

    2- تقوم إدارة المعهد بتكليف تسعة من المعلمين المشهود لهم بالكفاءة و الذكاء و حسن التصرف لقيادة الفرق التسعة ، حيث يقوم كل رئيس فريق بعد ذلك بالاطلاع على ممارسات المجال الذي كلف بالاشراف عليه ليختار أفراد فريقه الذي سيعمل معه و يعاونه في تحقيق هذه الممارسات و يراعي أن يكون أفراد الفريق مناسبين لهذه المهام التي سيكلفون بها بعد ذلك. .... طبعا كل ذلك سيكون مسجل في سجل الاجتماعات الخاص بمنسق الجودة الذي تم اختياره و الموافقه عليه كما ذكرت سابقا.

    3- يقوم كل رئيس فريق بتشكيل أفراد فريقه عن موافقه و اقتناع من جميع أفراد الفريق و يقوم بتوضيح مبادئ الجودة التي سيقومون بها و شرح هذه المقدمة البسيطة عن الجودة حتى يتكون لكل شخص صورة مبدئية في ذهنه و يقتنع بالدور الذي سيقوم به .... و معرفة أفراد الفريق لتلك المبادئ يوفر الكثير من الوقت و الجهد لرئيس الفريق لانجاز الأعمال الخاصة بفريقه. .... طبعا يعلن هذا التشكيل (تشكيل الفريق) و يسجل في أوراق رسمية اسم المجال الرئيسي ، و اسم المجال الفرعي ، أسماء أفراد الفريق و رئيس الفريق و بيانات أفراد الفريق و أرقام هواتفهم و وظائفهم و مؤهلاتهم .... .. إلخ من البيانات.

    4- بعد هذه الخطوة يكون لدينا كتيبة كاملة من الجنود المستعدين لخوض هذه المعركة (مجاز) هذه الكتيبة مكونه من تسعة فرق مرتبة بهذا الترتيب الأتي:
    الفريق الأول : فريق الرؤية و الرسالة.
    الفريق الثاني: فريق الحوكمة و القيادة.
    الفريق الثالث: فريق الموارد البشرية و المادية.
    الفريق الرابع: فريق المشاركة المجتمعية.
    الفريق الخامس : فريق توكيد الجودة و المسائلة.
    الفريق السادس : فريق المتعلم.
    الفريق السابع: فريق المعلم.
    الفريق الثامن: فريق المنهج الدراسي.
    الفريق التاسع: فريق المناخ التربوي.


    5- الخطوة الخامسة : يتم تكوين فريق كبير يسمى فريق القيادة و التطوير (فريق التقييم) يكون برئاسة عميد المعهد و الوكلاء و المشرفين ، و هذا الفريق لا بد أن يكون ملما بأنشطة و ممارسات المجالات التسع حتى يتسنى له متابعة هذه الفرق و الحكم على مستويات الأداء و الوقوف على نقاط القوة و نقاط الضعف و متابعة ما يسمى بخطط المتابعة(لنقاط القوة) و خطط التحسين (لنقاط الضعف) و تذليل العقبات أمام الفرق و إصدار القرارات و التوصيات و ذلك من خلال الاجتماع مع رؤساء الفرق و بتنسيق من منسق الجودة الذي يقوم بتسجيل كل هذه الاجتماعات و الجلسات و القرارات و التوصيات في سجل منسق الجودة.


    طبعا هناك سؤال يتبادر لذهن الجميع من أين جاءت هذه المجالات و كيف قسمت إلى هذه التقسيمات ؟!!!!

    الإجابة بمنتهى البساطة في الجزء التالي .............. تابعوني بإذن الله

    avatar
    Admin
    المدير العام
    المدير العام

    عدد المساهمات : 260
    تاريخ التسجيل : 22/11/2010
    العمر : 38
    الموقع : makram.ibda3.org

    رد: ما هي الجودة ؟ !! مجالات و ممارسات

    مُساهمة  Admin في الجمعة ديسمبر 24, 2010 11:12 pm

    بالنسبة لموضوع الدعم المادي طبعا هناك دعم مادي و دعم فني من قبل المنطقة و هذا طبعا يتوقف على نشاط عميد المعهد و نشاط الفرق التسعة المشاركة في تنفيذ ممارسات الجودة ... و أيضا دخول المعهد في مسابقة التقدم للهيئة القومية لضمان الجودة لنيل درجة الاعتماد.... حيث يتقدم كل رئيس فريق بطلب احتياجاته التي يريدها من خلال مخاطبات رسمية لعميد المعهد أو من خلال مخاطبة رئيس فريق الحوكمة و القيادة الذي من ضمن ممارساته نشر ثقافة و مفهوم الجودة و التنسيق الدائم لتنفيذ القواعد و القوانين و الأحكام داخل المعهد ... و يكون هذا الخطاب لطلب الاحتياجات .... و يستطيع عميد المعهد (النشيط و الذكي) توفير الاحتياجات بالجهود الداخلية و الذاتية للمعهد ... و الأمور التي لا يستطيع توفيرها يقوم بمخاطبة المنطقة لتوفيرها .... و لا يكلف الله نفسا إلا وسعها ..... و يستطيع الفريق و رئيس الفريق العمل بروح الجماعة و الابتكار في الأساليب للتغلب على المعوقات في حالة عدم التمكن من الحصول على الدعم المادي ............. و في النهاية لا بد من تكاتف الجميع و تبادل الخبرات و القدرات و الامكانات .... لأن النجاح سيكون للجميع ..... و عكس ذلك لا قدر الله سيكون على الجميع أيضا.
    avatar
    Admin
    المدير العام
    المدير العام

    عدد المساهمات : 260
    تاريخ التسجيل : 22/11/2010
    العمر : 38
    الموقع : makram.ibda3.org

    رد: ما هي الجودة ؟ !! مجالات و ممارسات

    مُساهمة  Admin في الجمعة ديسمبر 24, 2010 11:16 pm

    بسم الله نبدأ :

    تساءلنا في الجزء السابق عن مصدر هذه المجالات و لماذا تسع مجالات ؟

    الرد بسيط جدا و نحن نفعله كل يوم دون أن ندري .... كيف؟؟؟


    عندما تريد أن تقيم مشروعا (على سبيل المثال افتتاح مكنبة أو بناء منزل ...إلخ ) كيف تفكر لنجاح هذا المشروع ؟؟؟ التفكير يكون كالآتي:
    1- الهدف من هذا المشروع ( على سبيل المثال : بيع الكتب في المكتبة ) هذا ما يطلق عليه بمصطلح الجودة (الرؤية)
    و لا بد أن تكون الكتب علمية و نافعة و يجب توفير أدوات كتابية و اكسسوارات .. إلخ هذا يطلق عليه في مصطلح الجودة (الرسالة)

    و من هنا يأتي المجال الأول : مجال الرؤية و الرسالة
    .

    2- بعد ذلك أفكر في قيادة هذه الأمور كلها و التحكم فيها و وضع نظام للسير نحو تحقيق المشروع و نجاحه و هذا يطلق عليه بمصطلح الجودة (الحوكمة و القيادة)

    و من هنا يأتي المجال الثاني : مجال الحوكمة و القيادة.

    3-بعد أن فكرت في الهدف من المشروع و كيفية إدارته ، سوف أفكر في رأس المال المطلوب و العمالة المطلوبة لافتتاح المشروع و المكان الذي سيقام فيه المشروع هذا ما يطلق عليه بمصطلح الجودة (الموارد المادية و البشرية)

    و من هنا يأتي المجال الثالث : مجال الموارد المادية و البشرية


    4- الخطوة الرابعة : دراسة السوق حولي و معرفة احتياجات السكان حول المشروع و الفئة التي سيخدمها المشروع و هذا يطلق عليه بمصطلح الجود (المشاركة المجتمعية)

    و من هنا يأتي المجال الرابع : مجال المشاركة المجتمعية

    5- تأتي الخطوة الخامسة و هي كيف أحافظ على المشروع و أخذ بأسباب النجاح و أحاسب نفسي و أرى نقاط القوة في مشروعي فأحافظ عليها و نقاط الضعف فأحسنها ... و لا يتأتى هذا إلا من خلال وضع نظام للمساءلة و ضمان التميز و النجاح للمشروع ... و هذا يطلق عليه بمصطلح الجودة ( ضمان الجودة و المساءلة)

    و من هنا يأتي المجال الخامس : مجال توجيد الجودة و المساءلة



    هذه الخطوات الخمسة (المجالات الخمسة في مصطلح الجودة) تعتبر خطوات فرعية من مجال رئيسي يطلق عليه بمصطلح الجودة (المجال الرئيسي الأول : القدرة المؤسسية)
    المجال الفرعي الأول: الرؤية و الرسالة.
    المجال الفرعي الثاني: الحوكمة و القيادة.
    المجال الفرعي الثالث: الموارد المادية و البشرية.
    المجال الفرعي الرابع: المشاركة المجتمعية.
    المجال الفرعي الخامس: توكيد الجودة و المساءلة.


    في الجزء التالي إن شاء الله سنكمل المجال الرئيس الثاني في تنفيذ المشروع ... من وجود منتج (بضم الميم و فتح التاء) .... و منتج (بضم الميم و كسر التاء)
    avatar
    Admin
    المدير العام
    المدير العام

    عدد المساهمات : 260
    تاريخ التسجيل : 22/11/2010
    العمر : 38
    الموقع : makram.ibda3.org

    رد: ما هي الجودة ؟ !! مجالات و ممارسات

    مُساهمة  Admin في الأحد ديسمبر 26, 2010 6:21 am

    نأتي بعد ذلك للمجال الرئيس الثاني في المشروع الذي نريد إقامته و هو مدى فاعلية هذا المشروع و مدى نفعه للناس من خلال تقديم منتج (البضاعة) جيد ، و من خلال تجهيز و إعداد منتجين و مصنعين لهذه البضاعة الجيدة ، و أيضا توافر إطار يسير فيه كلا من المنتج (البضاعة) و المنتجين و أيضا توفير مناخ آمن يساعد على إحداث كل هذه المتطلبات و المعايير.


    طبعا من خلال هذا المثال الواقعي نستطيع استنتاج من أين جاء المجال الرئيسي الثاني و هو ما يطلق عليه بمصطلحات الجودة المدرسية (الفاعلية التعليمية ) .... هذا المجال يندرج تحته أربع مجالات فرعية هي:
    المجال السادس : المتعلم
    المجال السابع: المعلم
    المجال الثامن: المنهج الدراسي.
    المجال التاسع: المناخ التربوي



    لا بد من معرفة المجالات المذكورة سابقا على نفس الترتيب ... حيث أن التعامل في مجالات الجودة يتم عن طريق ما يسمى بالأكواد ، و الكود في الجودة يبدأ برقم _ (..... ) و ينتهي بأربعة أرقام (... ) - (....) - (....) - (.....)


    فمثلا لو قلنا المجال الرابع ما هو ؟
    بسرعة تعرف أنه : مجال المشاركة المجتمعية .... التابع للمجال الرئيسي (القدرة المؤسسية)


    مثال آخر : ما هو المجال الفرعي التاسع ؟ و يتبع أي مجال رئيسي؟

    فكر

    فكر بدقة

    تذكر ما قلنا ....!!!


    الإجابة : المجال التاسع هو : مجال المناخ التربوي ............... و يتبع المجال الرئيسي الثاني: الفاعلية التعليمية.


    درب نفسك على حفظ أرقام المجالات التسعة بالأرقام و الترتيب حتى ننتقل في الجزء القادم إلى التعرف على الأكواد و كيف نكتبها و نحفظها و نتعامل معها؟؟؟

    أرجو أن أكون قد وفقت في هذا الجزء و إلى اللقاء في أجزاء الموضوع الباقية..... و مشاركتكم و آرائكم حافز لي على الاستمرار و استكمال الموضوع
    avatar
    Admin
    المدير العام
    المدير العام

    عدد المساهمات : 260
    تاريخ التسجيل : 22/11/2010
    العمر : 38
    الموقع : makram.ibda3.org

    تكملة الموضوع

    مُساهمة  Admin في الأحد يناير 02, 2011 9:24 pm

    بسم الله نبدأ :

    تحدثت في الجزء السابق عن موضوع الأكواد و قلنا أن التعامل في مجال الجودة يكون عن طريق ما يسمى بالكود .
    و الكود عبارة عن رقم مكون من أربعة أرقام (...)(...)(...)(...)

    تشير الأربعة الأرقام إلى الآتي : (رقم المجال الفرعي) (رقم المعيار) (رقم المؤشر) (رقم الممارسة)


    مثال عملي : لو قلت لك الكود 2-1-3-2
    هل تستطيع ذكر اسم المجال الفرعي ، و رقم المعيار ، و رقم المؤشر و رقم الممارسة ؟؟؟؟

    فكر


    فكر أكثر


    ركز و راجع المعلومات في ذهنك


    أيوه الإجابة كالآتي:

    المجال الفرعي الثاني : الحوكمة و القيادة و أشير إليه بالكود (2)
    المعيار الأول : تنمية مهنية فعالة للكوادر .... و يشار لها بالكود (2 - 1)
    المؤشر الثالث: تشجع القيادة الاستخدام الأمثل للتكنولوجيا في التعليم... و يشار لها بالكود (2-1-3)
    الممارسة الثانية : توفر مادة علمية إلكترونية معاونة للمواد الدراسية. ..... و يشار لها بالكود (2-1-3-2)


    طبعا ممكن يبدو الموضوع لحضرتك صعب في البداية و لكن مع القراءة و التدريب هتلاقيه بسيط جدا جدا
    و طبعا العبارات التي ذكرتها في حل التدريب ... موجودة بالنص في الدليل الخاص بمجالات و ممارسات الجودة و الذي تحتاج إيه دائما عندما تتحدث بالأكواد .



    المهم أن تعرف أرقام المجالات بالترتيب الذي ذكرناه في الأجزاء السابقة من هذا الموضوع ... و ترتيب الأرقام في الكود



    مراجعة سريعة حتى لا ننسى:

    س: كم عدد المجالات الرئيسية في الجودة؟ أذكر أسمائهم ؟
    ج: عدد المجالات الرئيسية اثنين هما : القدرة المؤسسية ، الفاعلية التعليمية.


    س: كم عدد المجالات الفرعية ؟
    ج: عدد المجالات الفرعية: تسعة مجالات .

    س: أذكر المجالات الفرعية التابعة للمجال الرئيسي الأول؟
    ج: المجال الرئيسي الأول: القدرة المؤسسية.
    المجال الفرعي الأول: الرؤية و الرسالة.
    المجال الفرعي الثاني: الحوكمة و القيادة .
    المجال الفرعي الثالث: الموارد البشرية و المادية.
    المجال الفرعي الرابع: المشاركة المجتمعية.
    المجال الفرعي الخامس: توكيد الجودة و المسائلة.



    س: أذكر اسم المجال الرئيسي الثاني، و المجالات الفعرية التابعة له؟
    ج: المجال الرئيسي الثاني: الفاعلية التعليمية
    المجال الفرعي السادس: المتعلم
    المجال الفرعي السابع: المعلم.
    المجال الفرعي الثامن: المنهج الدراسي
    المجال الفرعي التاسع: المناخ التربوي.

    س: ما هو الفريق المتابع لنشاط جميع الفرق ؟
    ج: فريق يطلق عليه (الفريق الكبير) و يسمى فريق (القيادة و التطوير ) و أيضا يسمى بفريق (التقييم الذاتي)

    س: ما المقصود بالأكواد؟
    ج الكود هو عبارة عن عدد مكون من أربعة أرقام يشير إلى المجالات و المعايير و المؤشرات و الممارسات.


    س: إلى أي مجال ينتمي الكود (3-1-1-1)؟

    ج: إلى المجال رقم (3) و هو مجال الموارد البشرية و المادية.

    س: إقرأ الكود السابق (3-1-1-1) ؟
    ج: المجال الفرعي الثالث: الموارد البشرية و المادية.
    المعيار (3-1) : توافر الموارد البشرية و تنميتها.
    المؤشر (3-1-1) : تطبق المؤسسة آليات تقييم كفاءة توظيف مواردها البشرية.
    الممارسة: (3-1-1-1): يوجد حصر للموارد البشرية المطلوبة للقيام بالمهام الإدارية.






    في الجزء القادم إن شاء الله نكمل كيفية عمل الفرق التسعة ، و ما المطلوب من أعضاء كل فريق ؟



    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء نوفمبر 21, 2017 10:31 am